ابو الغيط يتهم ايران بتشجيع حماس ويعتبر سياستها خطرا على الامن القومي المصري

احمد ابو الغيط
القاهرة (ا ف ب) - صرح وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان سياسة ايران في الشرق الاوسط تشكل "تهديدا للامن القومي المصري" متهما طهران "بتشجيع حماس" على فرض سيطرتها الامنية على قطاع غزة.
وقال ابو الغيط في تصريحات ادلى بها خلال ندوة مع اعضاء اندية الروتاري في القاهرة ونشرتها صحيفة "المصري اليوم" الاربعاء "ان التحركات الايرانية شجعت حماس على ما فعلته في غزة وهذا يمثل تهديدا للامن القومي المصري لان غزة على مرمى حجر من مصر".
واضاف ان "الانتشار الايراني في العراق يمثل تهديدا للامن القومي المصري والعربي وهذا يلزم القاهرة بوضع قيود على العلاقات مع طهران" المقطوعة منذ 1980.
واعلنت مصر الجمعة ادانتها لسيطرة حركة حماس على قطاع غزة ودعهما للرئيس الفلسطيني محمود عباس. كما سحبت الجمعة بعثتها الديبلوماسية والامنية من قطاع غزة وقررت الثلاثاء نقل مقرها الى رام الله في الضفة الغربية.
وترى القاهرة ان سيطرة اسلاميي حماس على قطاع غزة الواقع على حدودها الشمالية خطر على اوضاعها الداخلية اذ تشكل جماعة الاخوان المسلمين التي خرجت حركة حماس من عباءتها اكبر قوة معارضة لنظام الرئيس حسني مبارك.
لكن قادة حماس يؤكدون باستمرار انهم لا يتدخلون في الشؤون الداخلية لدول الجوار وليست لديهم اي علاقات تنظيمية مع الاخوان المسلمين.
من جهة اخرى اكد ابو الغيط مجددا رفض الحكومة المصرية الشروط الاميركية لابقاء المساعدات السنوية الاميركية لمصر (1,8 مليار دولار) بدون تغيير.
وقال ان لجنة الاعتمادات في مجلس النواب الاميركي علقت مئتي مليون من المساعدات العسكرية السنوية لمصر "حتى تشهد وزيرة الخارجية الاميركية موندوليزا رايس ان هناك ثلاث نقاط تم استيفاؤها".
واوضح ان النقاط الثلاث "تتعلق باصلاح النظام القضائي وحقوق الانسان واعادة تاهيل الشرطة المصرية" مضيفا باللهجة العامية المصرية "طيب وانتم (الولايات المتحدة) مالكم. لو عاوز اعمل اصلاح حاعمل " ولكن "لا للمشروطية". وتابع "لن نغير القوانين".
واكد ان "العلاقات المصرية الاميركية متشابكة والحفاظ عليها امر ضروري" معتبرا ان مصر "دولة محورية وصديقة (للولايات المتحدة) وذات تأثير وهم يحافظون على علاقاتهم معها".
واضاف "لو ذهبت مصر في اتجاه لا يريحهم (الاميركيون) سيعانون متاعب كثيرة" في اشارة الى احتمال ان يسيطر اسلاميون على السلطة في مصر.
وشهدت العلاقات المصرية-الاميركية بعض التوتر خلال الاسبوعين الماضيين بعد ان دعا الرئيس الاميركي جورج بوش في خطاب للدفاع عن الديموقراطية في العالم القاه في براغ مطلع الشهر الجاري النظام المصري الى الافراج عن المعارض المصري ايمن نور الذي اصدرت محكمة مصرية حكما بسجنة خمس سنوات في كانون الاول/ديسمبر 2005.
ورد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط بحدة على تصريحات بوش معتبرا انها "تدخلا غير مقبول" في الشؤون الداخلية المصرية.

No comments: